وزير من "البيجيدي": خرجة بنكيران لا تأثير لها وغير مقبولة

الشرقي الحرش

خلفت التصريحات التي أطلقها رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران والتي دعا فيها نواب العدالة والتنمية إلى عدم التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين غضبا في صفوف وزراء حزبه.

في هذا الصدد، قال وزير وقيادي بارز من حزب العدالة والتنمية، في اتصال مع "تيل كيل عربي"، إن تصريحات بنكيران غير مقبولة، وقد خلفت استياء بالغا في صفوف وزراء الحزب".

واعتبر الوزير، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "تصريحات بنكيران لن يكون لها تأثير على مواقف الفريق النيابي للحزب، الذي سيلتزم بقرارات الأمانة العامة، مهما كانت طبيعتها"، مشيرا إلى أن الأمانة ستعقد اجتماعا مساء اليوم لمناقشة قضية لغة التدريس، والخروج بموقف نهائي بشأنها.

وأضاف "تدخل بنكيران في عمل الفريق، ومحاولة فرض مواقف عليه، وتجاوز قيادة الحزب غير مقبول"، مشيرا إلى أن بنكيران نفسه لم يكن يقبل هذا التدخل حينما كان رئيسا للحكومة.

وكان رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران قد دعا في شريط فيديو بثه على الفيسبوك الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية إلى عدم التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين بسبب تنصيصه على تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

وخاطب بنكيران رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني ودعاه إلى أن يتفادى "عار الفرنسة" بعدما نال الاستقلاليون "شرف التعريب". وأكد له أن ما عاناه، هو شخصيا، مع "البلوكاج" أهون مما يقع حاليا، وقال له إن سار في الاتجاه الحالي لن يرفع رأسه أمام المغاربة.

ويستعد البرلمان المغربي للتصويت على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين ابتداء من يوم غد الثلاثاء، بعدما تأجل لأكثر من مرة بسبب الخلاف حول لغة التدريس.