المعتقلة فاطمة كريم تحصل على البكالوريا حرة وتأمل في إتمام دراستها بالخارج

محمد فرنان

أسر مصدر قريب من المعتقلة فاطمة كريم بتهمة ازدراء الأديان، لـ"تيلكيل عربي"، أنها حصلت على البكالوريا حرة من داخل السجن.

وأضاف المصدر، أن "المدونة غرست بذلك، بذور العلم والتعلم، وتأمل أن تحظى بفرصة متابعة دراستها الجامعية بإحدى الجامعات الغربية بعد انتهاء مدة العقوبة".

وأيدت محكمة الاستئناف بخريبكة، يومه 13 شتنبر 2022، الحكم الابتدائي الذي قضى بسنتين حبسا نافذة، في حق المدونة الفيسبوكية فاطمة كريم، بتهمة "إزدراء الأديان والإساءة إلى الدين الإسلامي" بناء على الفصل 267 من القانون الجنائي.

وعبّر منتدى الحداثة والديمقراطية في ذلك الوقت، عن "تضامنه الكامل مع فاطمة كريم بعد الحكم القضائي الصادر في حقها.

وأضاف المنتدى في بيان له، أن "هذا الحكم القاسي وغير المتناسب يعبر عن الاستمرارية في المقاربة الزجرية والجنائية في القضايا المتعلقة بالحق في الرأي والتعبير والتدين".

وأكد أن "التعامل مع قضايا الرأي والتعبير في مجتمع متحضر ودولة تتبنى قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان لا يمكن أن يتم عبر حرمان الأفراد من حريتهم الأساسية وزجهم في السجن؛ الشيء الذي يعبر عن نوع من التراخي من طرف السلطات في تطوير منهج ناضج بما فيه الكفاية في التوفيق بين الحق في الرأي والتعبير وبين احترام المشاعر الدينية للمواطنين".

وجدد المنتدى المطالبة بالدفع نحو "تغيير الفصل 267 من القانون الجنائي لما فيه من تناقض مع المنظومة الحقوقية الدولية ولما يتضمن من تناقض مع مبادئ الدستور المغربي ولما يتصف به هذا النص من غرابة وضبابية تلزماننا وضع علامة استفهام بجانبه".

"لم يُقدم أي أحد شكاية ضدها".. الحكم على شابة بسنتين حبسا بسبب "إزدراء الأديان"