تحت شعار "الفن العفوي".. ورشة عمل فنية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في آيت فاسكا

تيل كيل عربي

نظمت جمعية أنور للتنمية والتضامن، يومي 17 و18 نونبر الجاري، في آيت فاسكا- إقليم الحوز – مراكش، ورشة عمل فنية مخصصة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، تحت شعار "الفن العفوي"، وذلك بشراكة مع الفنانة التشكيلية والسيراميك رجاء سايس.

وحسب محمد دقاق، رئيس الجمعية، فإن هذه الورشة الفنية ستكون أكثر أهميةP لأن المشاركين الرئيسيين هم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة المعاقين عقليا: "أعتقد أن كل واحد منا، وخاصة الأطفال، لديه فنان خفي يحتاج إلى إيقاظ. الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم تصور ديناميكي لبيئتهم، لكنهم يواجهون أحيانا، تحديا، للتعبير عما يشعرون به حيال ذلك".

وتابع: "لقد قمنا بدعوة السيدة رجاء سايس التي نعتقد أنها أفضل مدربة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. من خلال هذه الورشة ، سنتمكن من مساعدة هؤلاء الأطفال وتعليمهم استخدام الفن كوسيلة للتواصل. جمعيتنا هنا للمساعدة في تحقيق التغيير المجتمعي والتنمية في مجتمع آيت فاسكا".

من جهتها، أعربت رجاء سايس عن تشرفها باختيارها للمشاركة في تنظيم هذه الورشة، معتبرة إياها "استراتيجية فعالة لتحقيق التنمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة": "أعمل كفنانة ومربية للأطفال ذوي الإعاقات العقلية منذ عام 2003. هؤلاء الأطفال لهم مكانة خاصة في قلبي، وأعتقد أن لديهم تقاربا خاصا مع الفن. ستساعدهم ورشة العمل على تسخير عقولهم الإبداعية وخلق فن فريد ومليء بالمعنى".