في عهد حكومة أخنوش.. الداخلية تمنع "مسيرات غلاء الأسعار" بعدة مدن

محمد فرنان

أفاد مصدر لـ"تيلكيل عربي"، أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل توصلت بقرارات مكتوبة تقضي بمنع المسيرات الاحتجاجية الإقليمية المزمع عقدها يوم الأحد 19 فبراير 2023 احتجاجا على ارتفاع الأسعار.

وأضاف المصدر للموقع، أن "المدن التي توصلت بالمنع إلى حدود كتابة هذه الأسطر، هي آسفي، وصفرو، وبركان، ومراكش، ووجدة، وتازة، وبوعرفة، والمحمدية، واللائحة مرشحة للارتفاع".

ورفضت للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ أصدرته اليوم الجمعة، "كل أشكال المنع والتضييق على الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالدستور والمواثيق الدولية".

ودعت النقابة "جميع الاتحادات المحلية والإقليمية والنقابات الوطنية الى مواصلة التعبئة لتنظيم وإنجاح المسيرات الاحتجاجية الإقليمية بوعي ومسؤولية".

ونبهت النقابة "الحكومة ويحملها كامل المسؤولية لما قد يترتب عن الوضع الاجتماعي المأزوم من ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي، أمام تجاهل آثار هذه الأزمة الاجتماعية الخانقة".

وأكدت على "ضرورة اتخاذ مبادرات وإجراءات جريئة وهيكلية لإيقاف ضرب وتدمير القدرة الشرائية لأغلبية المواطنات والمواطنين، ومحاربة كل أشكال الفساد والريع والمضاربات بدل مواصلة الانحياز للرأسمال الريعي والاحتكاري وخنق الحريات، وضرورة تنفيذ كافة الالتزامات الاجتماعية وعدم المساس بمكتسبات التقاعد".