وزارتا الصحة والتعليم تكشفان مخرجات الحوار مع طلبة الطب والصيدلة 

تيل كيل عربي

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن مخرجات حوارها مع طلبة كليات الطب بحضور ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثلون عن طلبة هذه الكليات.

وأعلنت الوزارتان عبر بلاغ أنهما، "أخبر الطالبات والطلبة والرأي العام بأن الدراسة تستغرق بتكوينات دكتور في الطب 6 سنوات، وذلك وفق قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار".

وأضاف البلاغ، "أنه سيتم الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق مع إمكانية العمل بالمجموعات الصحية الترابية بالرقم الاستدلالي 509 لفائدة الحاصلين على دبلوم دكتور في الطب دون توقيع أي التزام زمني، حيث يمكن مواصلة العمل أو الاستقالة دون أي شرط أو قيد".

وأوضح البلاغ أنه سيتم 'تفعيل الإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص السلك الثالث في الطب والصيدلة وطب الأسنان خلال شهر يناير 2025 والإبقاء على المسارين الداخلية والإقامة وتوحيد الوضعيات القانونية للمقيم مع العمل على الحفاظ على المكتسبات وتقليص مدة الالتزام من 8 إلى 3 سنوات بالنسبة لفوج 2025 فما بعد.

وقال البلاغ: "يمكن لكل مقيم بعد انتهاء مدة الالتزام (3) سنوات مواصلة العمل بطلب منه استفادة المقيم من راتب شهري يعادل الرقم الاستدلالي 509، وباقي التعويضات المحددة في قانون الوظيفة".

وأضاف المصد ذاته إلى "برمجة أراضي التداريب الاستشفائية التي سيتم اعتمادها من طرف اللجان الجهوية المشتركة لتنسيق التكوين في المهن، والرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لمباراة الإقامة خلال السنة الانتقالية (يناير (2026).

واشار البلاغ إلى أنه وعيا منهما بأهمية جودة التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، تستمر الوزارتان في الاشتغال على المراحل النهائية للإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص في الطب بتنسيق مع عمداء كليات الطب والصيدلة وأساتذة التعليم العالي بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عبر النقابة الوطنية للتعليم العالي ومجالس المؤسسات وهياكلها".