لمواجهة تداعيات احتجاجات "أساتذة التعاقد".. انطلاق الدعم التربوي عبر "أوراش"

محمد فرنان

شرّعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتقديم الدعم التربوي للتلاميذ، اعتمادا على برنامج أوراش الذي أطلقته الحكومة في وقت سابق.

وأعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي قاسم، صباح اليوم الإثنين، عن انطلاق عملية الدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية، وذلك في  إطار تنزيل برنامج "أوراش".

واستنكرت "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" في بيان لها يوم 31 مارس 2022، "الممارسات والحلول الترقيعية "برنامج أوراش" وتغيير البنية التربوية التي لجأت إليها وزارة التربية الوطنية".

تعويض الحصص الضائعة للتلاميذ.. وزارة التعليم تلجأ لبرنامج "أوراش"

وأكدت على أن "الدعم التربوي بمفهومه التربوي هو دعم المتعثرين في استيعاب الدروس المنجزة سلفا، وليس حصصا لإنجاز وتكديس الدروس في أذهان التلاميذ والتلميذات".

وحملت التنسيقية "المسؤولية التامة لوزارة التربية الوطنية لما ستؤول إليه الأوضاع بإدخال الغرباء عن الجسم التعليمي إلى المؤسسات التعليمية".

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة عممت يوم 25 يناير 2022 مذكرة حول "تنزيل برنامج أوراش".

وحددت المذكرة طبيعة الخدمات ذات أولوية بالنسبة لقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي التي يمكن إدراجها ضمن برنامج أوراش، منها "تنظيف وصيانة المؤسسات التعليمية، الدعم التربوي، والمدرسة المفتوحة، والتعليم الأولى".