اعمارة: القطار فائق السرعة بين القنيطرة وأكادير سيكلف 100 مليار درهم

الشرقي الحرش

 قال عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء "إن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تعمل مع باقي الشركاء على انجاز مشروعين للقطار فائق السرعة".

 وأوضح عمارة اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين أن الأمر يتعلق بخط سيربط مدينة القنيطرة بمراكش، وآخر سيربط مراكش بأكادير.

وأشار عمارة أن تكلفة المشروعين تقدر بـ100 مليار درهم، مشيرا إلى أن الوزارة عرضت الأمر على صندوق محمد السادس للاستثمار، كما أن هناك دول أبدت استعدادها للمساهمة في تمويل هذه المشاريع.

ولفت عمارة إلى أنه من الصعب أن تتحمل ميزانية الدولة تمويل هذه المشاريع، لذلك نحاول أن نعتمد  أشكال جديدة من الاستثمار تقوم على الشراكة بين القطاع العام والخاص من أجل تخفيف العبئ على ميزانية الدولة، مشيرا إلى أن المشاريع التي أنجزت خلال السنوات الأخيرة كلفت الدولة 70 مليار درهم.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطاب له بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء سنة 2019 الحكومة للتفكير بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق..

واعتبر الملك أن هذا الخط سيساهم  في فك العزلة عن هذه المناطق، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لاسيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية، كما سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاورة.