احتجاج أمام البرلمان ضد غلاء الأسعار والقهر - صور

محمد فرنان

عرف شارع محمد الخامس بالرباط، قبل قليل، وقفة احتجاجية ضد غلاء الأسعار والقهر أمام مبنى البرلمان.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تطالب بتخفيض الأسعار وتحسين الظروف المعيشية، كما رددوا هتافات تعبيراً عن غضبهم من الوضع الاقتصادي الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الجبهة الاجتماعية المغربية، أعلنت عن مشاركة 60 مدينة في الوقفات التي دعت إلى عقدها يوم السبت 8 أبريل 2023، تحت شعار "نضال متواصل ضد الغلاء والقهر الاجتماعي".

يونس فيراشن، المنسق الوطني للجبهة الاجتماعية المغربية، قال في مقطع فيديو نشره في وقت سابق، "ندعو كل المواطنين للاحتجاج، لأن المغاربة قُهروا بالغلاء، والأسعار وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، والحكومة تتجاهل ما يعانيه المواطن، وتتعامل باللامبالاة، بل يتم اتخاذ إجراءات تفقر المغاربة".

وأضاف في الفيديو الذي نشرته الجبهة، أن "الغلاء ليس سببه فقط ما يقع في الخارج، بل أيضا بسبب المضاربات، وسياسات عمومية وعلى رأسها المخطط الأخضر، وغيره، أوصلنا لما نعيشه اليوم، إضافة إلى الاختيارات الاستراتيجية للدولة".

ودعت شبيبة التقدم والاشتراكية، جميع فروعها الجهوية والإقليمية والمحلية وعبرها كافة مناضلاتها ومناضليها إلى المشاركة المكثفة في الوقفات الاحتجاجية ليوم 8 ابريل 2023 للتنديد بـ"موجة التنديد عاليا بغلاء الأسعار، وتدمير القدرة الشرائية للفئات الكادحة ببلادنا، نتيجة السياسات الليبرالية للحكومة والتي تكرس التبعية الغذائية النموذج الزراعي التصديري، وتحرير أسعار المحروقات".

وقرّر المكتب الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، انخراطه ومشاركته في الوقفات الاحتجاجية المناهضة للغلاء المقرر تنظيمها يوم السبت 8 أبريل 2023.