"لم يأخذوا كلامه على محمل الجد".. رئيس الجماعة يعلن التوقف عن نقل مرضى القصور الكلوي

محمد فرنان

وجّه عبد القادر كمو، رئيس المجلس الجماعي لأوطاط الحاج، إخبارا إلى عامل إقليم بولمان، يوم 27 يوليوز 2023، يشتكي من عدم انطلاق  خدمات مركز تصفية الدم بالجماعة الترابية أوطاط الحاج.

وجاء في الإخبار يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، "لم يعد بمقدور هذه الجماعة نقل مرضى القصور الكلوي مرتين أسبوعيا إلى مدينة ميسور".

وتابع: "بعدما استبشر الجميع خيرا عند افتتاح مركز تصفية الدم بأوطاط الحاج من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية قبل أيام والذي أكد على ضرورة تشغيله من تاريخه، إلا أن مسؤولي الصحة بالإقليم لم يأخذوا كلامه على محمل الجد".

وأعلنت الوزارة عبر موقعها الرسمي، يوم 15 يوليوز 2023، عن "إشراف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، يوم الجمعة 14 يوليوز 2023، بمعية عامل إقليم بولمان عبد الحق الحمداوي، وبحضور ممثلي السلطات المحلية والترابية، على إعطاء خدمات مركز تصفية الدم بالجماعة الترابية أوطاط الحاج، بالإضافة إلى الإشراف على تسليم معدات بيوطبية وسيارات إسعاف لفائدة عدة جماعات بإقليم بولمان".

وحسب نفس المصدر، "يأتي إعطاء انطلاقة خدمات مركز تصفية الدم بأوطاط الحاج في إطار تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة فاس مكناس، ولاسيما عمالة بولمان والجماعات التابعة لها، إضافة إلى تقريب الخدمات الصحية من ساكنة هذه المناطق، وضمان ولوجهم لخدمات صحية ذات جودة وتقليل عناء التنقل إلى الأقاليم المجاورة".

وأورد أنه "هذا المركز يهدفُ إلى التكفل وتقديم خدمات طبية وعلاجية لفائدة مرضى الفشل الكلوي بالإقليم وسد الخصاص المسجل في هذه الخدمات، ويتكون المركز الذي تم تشييده على مستوى مستشفى القرب أحمد بن ادريس الميسوري، من عدة مرافق صحية وعلاجية، كما يتوفر على طاقة سريرية تقدر بـ 20 سريرا، يوجد منها 10 أسرة تحت الخدمة، فيما سيتم تزويده بالأسرة الـ 10 الأخرى قبل نهاية هذه السنة، وسيقدم خدماته لفائدة مرضى القصور الكلوي على مستوى جماعة أوطاط الحاج والمناطق المجاورة".

وقال آيت الطالب، في تصريح للقنوات الرسمية، حينها، إن "27 من المرضى سوف يستفيدون من تصفية الكلى، وهم اليوم يتنقلون إلى مناطق أخرى، وهذا يكلفهم، عناء التنقل، ومالية واقتصادية، التي تثقل كاهل المواطنين".